الببغاوات الرمادية الأفريقية

27-11-2022
1675
فريق أنيماس

الببغاوات الرمادية الأفريقية


بيولوجيا وأثولوجيا الببغاوات الرمادي الأفريقي

Kingdom
Animalia
Phylum
Chordata
Class
Aves
Order
Psittaciformes
Family
Psittacidae
Genus
Psittacus
Scientific Name
Psittacus erithacus

تحديد وتوزيع الجغرافي لببغاء الرمادي الافريقي  
تحديد الهوية: تنقسم الببغاوات الرمادية الأفريقية إلى نوعين فرعيين: Psittacus erithacus erithacus و
Psittacus erithacus timneh.
وسوف نتكلم عن مواصفات ومميزات كل نوع
يعتبر اللون الرمادي الأفريقي الكونغو (Psittacus erithacus erithacus) هو اللون الرمادي المرشح والأكثر شعبية من الأنواع الفرعية التي نراها في تجارة الحيوانات الأليفة. ربما يرجع ذلك إلى إغراء ذيله الأحمر اللامع. لون الكونغو الرمادي هو الأكبر بين النوعين الفرعيين. الأسماء الشائعة الأخرى تشمل: غانا وتوغو والكاميرون وأنغولا الرمادي ؛ ومع ذلك ، فإنهم جميعًا نفس الأنواع الفرعية. ينشأ المرشح Psittacus erithacus erithacus من مناطق أو دول مختلفة في إفريقيا. يمثل الأصل الإقليمي الاختلافات في اللون والحجم.
ببغاء الكونغو الأفريقي الرمادي له ظلال رمادية تغطي الجسم. يظهر الريش أغمق على الرأس ويتحول لونه إلى رمادي فضي فاتح باتجاه منطقة الصدر والساق. يبدو أن الريش الغامق له حواف بيضاء صدفي ، لكن إذا نظرت عن كثب ، فإن العديد من الريش الفضي له نفس الرؤوس البيضاء. الأجنحة أغمق والأغلفة الأولية رمادية داكنة جدًا إلى سوداء تقريبًا. منطقة العين خالية من الريش وهي في الواقع بقعة بيضاء ناصعة من الجلد. عندما تسمع. أظافر الأصابع والمنقار أسود صلب ، وأروع خاتمة لببغاء الكونغو الرمادي هي ذيله الأحمر اللامع.

1

Timneh African Grey (Psittacus erithacus timneh)
أصغر نوعين فرعيين من الببغاوات الأفريقية الرمادية. نمت شعبية ابن عم الكونغو الأصغر خلال السنوات القليلة الماضية. تمنة الأفريقي الرمادي ينشأ من منطقة أصغر في إفريقيا تشمل ليبيريا ومنطقة ساحل العاج. درجات الرمادي في تمنة هي درجة رمادية أعمق بشكل ملحوظ من لون الكونغو. الريش الموجود على رأسه ، وظهره ، وأعلى صدره رمادي غامق ، وشكل "V" مميز من الريش الغامق يكمن في ظل رمادي فاتح على البطن. كما أن التقوقع الأبيض لريش الرأس أكثر تميزًا في التمنه. في بعض الإضاءة ، يكون للريش الرمادي الغامق طبقة مزرق. وتشوب الأغطية السفلية للذيل باللون الأحمر الداكن أو المارون ، ويتحول ريش الذيل إلى الأحمر الداكن إلى البني أو الكستنائي. منقار Timneh الأفريقي الرمادي هو لون قرنفلي مع جوانب سوداء على الفك العلوي ، حيث الفك السفلي أسود.
الطول الكلي لجسم التمنة أصغر في الحجم مقارنةً بالرمادي الأفريقي الكونجولي ؛ يتراوح من 9 إلى 11 بوصة من المنقار إلى الذيل مع جناحيها التقريبي من 13 إلى 15 بوصة. يمكن أن يختلف وزن التمنه من 250 إلى 375 جرامًا.

2

الكونغو أفريكان جراي مقابل تيمنه أفريكان جراي
تتمتع كل من رمادية الكونغو وتيمنه بالقدرة الفكرية لطفل يبلغ من العمر 5 سنوات والمستوى العاطفي لطفل يبلغ من العمر عامين. من المعروف أن رمادية تمنة الأفريقية تتمتع بشخصية أكثر استقرارًا من أبناء عمومتها الأكبر حجمًا ، لأن لديهم معدل نضج أسرع. يمكن أن يكون الكونغو مستقرًا بنفس القدر من التشجيع والالتزام والرعاية المناسبين. يختلف التواصل الاجتماعي من طائر إلى آخر. بشكل عام ، كلا النوعين الفرعيين هما طيور حذرة. يميل الرمادي الأفريقي إلى الجلوس ومراقبة البيئة قبل أن يصبح جزءًا نشطًا منها.
يبدو أن اللون الرمادي للكونغو الأفريقي وتيمنه لهما نفس القدرة على التحدث ، ولا يبدو أن الجنس يلعب دورًا في تحديد ما إذا كان يتعلم التحدث أم لا. يمكن أن يشكل وتيمنه الرمادي الأفريقي جملًا بسيطة في حوالي 6 أشهر من العمر ، حيث تبدأ عادة رمادية الكونغو الإفريقية في التحدث في وقت ما بعد أن تبلغ من العمر عامًا. يمكن لكليهما أن يصبحا أساتذة في تقليد الأصوات المنزلية اليومية لدرجة أنهما يخدعان المالكين في كثير من الأحيان لإلقاء نظرة خاطئة على الباب ورنين الهاتف الوهمي. كل من الكونغو و وتيمنه الرمادي الأفريقي يصنعون رفقاء رائعين.

التوزيع: تعيش الببغاوات الرمادية الأفريقية في غرب ووسط أفريقيا. إنها شائعة حيث تكون في مساحات كبيرة
من الغابات لا تزال قائمة (مثل الغابات المطيرة في حوض الكونغو). ومع ذلك ، بسبب فقدان الغابات على نطاق واسع كان هناك انخفاض حاد في بعض الأماكن
الببغاوات الرمادية هي طيور نهارية. وهم يعيشون بشكل رئيسي في الأراضي المنخفضةوالغابات الاستوائية المطيرة ، والأراضي المغطاة ، وغابات المعرض وأشجار المانغروف. هم طيور جماعية ، وتشكل جماعية كبيرة
السلوك الطبيعي
ذات حركة وأنشطة نهارية
توجد مواقع التجذر في أشجار النخيل أو الأشجار العالية إما بالقرب من المياه أو في الجزر في وسط الأنهار ،
الليل تعيش الببغاوات الرمادية في قطعان من نوع واحد على عكس العديد من أنواع الببغاوات الأخرى. هذا يعني أنهم لا يسمحون بأنواع أخرى الاختلاط مع قطيعهم.قد تكون في مجموعات صغيرة تصل إلى 12طير او مجموعة كبيره تصل الئ 800 طير الصباح هو أكثر فترات اليوم نشاطًا حيث يتم تحضيروتنظيف الريش وتمديده (سلوك مريح) عند الفجر الببغاوات تتغذى على أشجار الفاكهة في غابات المانغروف.. منتصف النهار هو وقت الراحة لمعظم الطيور وتحدث ذروة النشاط الثانية خلال فترة ما بعد الظهر.

ما هو الببغاء الرمادي؟
الببغاوات الرمادية ، التي يطلق عليها عادة الرمادية الأفريقية ، موطنها الغابات المطيرة في وسط إفريقيا ، وتتراوح في نطاق عبر القارة من ساحل العاج إلى غرب كينيا. أكبر ببغاء في إفريقيا ، يحتوي هذا النوع على ريش فضي وقناع أبيض وذيل لامع ضارب إلى الحمرة. الذكور والإناث متشابهان للغاية في المظهر.

قد تكون ألوانها أقل روعة من الببغاوات الأخرى ، ولكن الرمادي الأفريقي ساطع من نواحٍ أخرى: فهي من بين أذكى الطيور في العالم وأعظم تقليد للكلام البشري بين 350 نوعًا من أنواع الببغاوات المعروفة أو نحو ذلك. أظهرت الأبحاث أن الطيور تمتلك مهارات معرفية تساوي مهارات طفل يبلغ من العمر خمس سنوات. سوف يساعدون أيضًا أفراد جنسهم ، حتى الغرباء تمامًا ، دون توقع أن يتم تبادل إيثارهم.
تهديد الحيوانات الأليفة
نظرًا لذكائها وقدرتها على تقليد الكلام البشري ، فإن الرمادي الأفريقي هو أكثر الطيور الأليفة شهرة في العالم. تتكاثر الطيور جيدًا في الأسر ، وما لا يقل عن 1.3 مليون ببغاء رمادي تم تصديرها بشكل قانوني من إفريقيا خلال العقود الأربعة الماضية ، خاصة إلى دول في الشرق الأوسط.
ومع ذلك ، فإن مئات الآلاف من الآخرين - وربما أكثر - لقوا حتفهم أثناء العبور أو اختطفوا بشكل غير قانوني من غابات غرب ووسط أفريقيا كجزء من التجارة غير المشروعة في الحياة البرية.
نظرًا لأن الرمادي يعيش بشكل قطعان واجتماعي ، فإنه يجعل من يقوم الصيادون السهل نسبيًا اصديادهم. ولا سيما في جمهورية الكونغو الديمقراطية وجمهورية الكونغو ،وايضا يتم بقطع الأشجار لاخذ الأفراخ من أعشاشهم أو وضع أعواد خشبية مغطاة بالغراء لإيقاع الكبار الجاثم بشكل جماعي. ربما تموت غالبية الرمادية التي يتم صيدها في البرية أثناء العبور.
في عام 2016 ، اتخذت اتفاقية التجارة الدولية في الأنواع المهددة بالانقراض ، أو CITES ، التي تراقب التجارة الدولية في الأنواع النادرة ، القرار المثير للجدل بحظر جميع التجارة الدولية في الأنواع البرية الأفريقية الرمادية ، باستثناء "الظروف الاستثنائية". في عام 2018 ، تم إدراج الطائر على أنه مهدد بالانقراض من قبل الاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة.

3

 

 

 

 

الغذاء الرئيسي في الطبيعة

4

تناولهم الأساسي هو القشرة الليفية لفاكهة زيت النخيل الأفريقي Elaeeis guinensis. يتراوح لون الثمرة من الأخضر الداكن إلى الأحمر البرتقالي وتنمو في عناقيد تشبه عنقود العنب العملاقة. النضج يدل على ظهور اللون الأحمر. يمكن أن يصل وزن الحزمة الكبيرة إلى 50 كجم (110 رطلاً). تحتوي كل فاكهة على نواة زيتية صلبة ، لكنني لم أر قط الببغاوات الرمادية تأكل النواة. الثمرة غنية بالأحماض الدهنية الأحادية المشبعة ، وهي غنية بالكاروتينات (السلائف لفيتامين أ) ومضادات الأكسدة توكوترينول (فيتامين هـ). البذور والفواكه والقرون الأخرى مكملة للنظام الغذائي.
يستخدم زيت النخيل للطهي في العديد من البلدان. في المتاجر البرازيلية يباع عادة كزيت. عادة ما تبيعه المتاجر الأفريقية كزيت نخيل أحمر. لونه برتقالي ضارب إلى الحمرة ، وله نقطة هلامية عالية (بمعنى أن مادة سترين الموجودة فيه تجعله مثل شحم الخنزير إلا في درجات حرارة دافئة جدًا) ويتأكسد بسرعة. أوصي بتخزين الزيت في الثلاجة وتسخين الكمية المطلوبة للتغذية. تتوفر البذور أيضًا في العديد من البلدان. يمكن أن تتعفن بسرعة إذا كانت طازجة. أوصي بغسلها في محلول مائي بالخل ، وتركها تجف ثم تجميدها. عندما تكون طازجة ، لا ينبغي أبدًا وضعها في أكياس بلاستيكية في عبوات ، لأن التكثيف سيشجع نمو العفن.

إذا كانت طازجة ، فيجب وضعها في الشمس وعلى رف شبكي لضمان دوران الهواء. بديل لتغذية بذور النخيل الزيتية هو توفير بذور نخيل الزينة. يمكنني الحصول على كليهما في فلوريدا ، لكني أفضل بذور نخيل الثعلب Woodyetia bifurcata ، وهو نوع من أنواع الزينة. يحصلون أيضًا على ثمار جوز الهند الخضراء الكاملة ، والتي سرعان ما تفتح للوصول إلى اللحم.
 

5

بعد ذلك ، تم استبدال علف الطيور الصباحية بالفواكه والخضروات ثلاث مرات أسبوعياً بمزيج يحتوي على أرز بني أو مكرونة حبوب كاملة ، جزر وبطاطا حلوة مفرومة ناعماً أو مطبوخة جزئياً ، القرنبيط المطبوخ على البخار ، البازلاء النيئة ، الذرة الطازجة أو المجمدة والتونة المعلبة. كان هذا المزيج - ولا يزال - يُطعم ساخناً وغالبًا ما يتم تحريضه - ويستمر في تحريض الطيور على الاندفاع إلى أوعية إطعامهم لتناول الطعام. تحل التونة محل البروتين الذي تستهلكه في البرية على شكل قواقع. بسبب خطر التلف ، يجب إزالة أي طعام لم يؤكل بعد ساعتين.
نظرًا لأن الببغاوات الأفريقية الرمادية (Psittacus erithacus) لديها متطلبات أعلى من الكالسيوم مقارنة بمعظم الببغاوات ، فإن الطعام الطري كان ولا يزال يتم رشه بالكالسيوم ، وإذا أكلت الطيور البذور أيضًا كمركب فيتامين ؛ عندما تشكل كريات الطعام الجاف  أساس النظام الغذائي الجاف ، لا يتم استخدام مكملات الفيتامينات الإضافية. تم تجاهل مفهوم إضافة الفيتامينات أو الكالسيوم إلى الماء في وقت مبكر من مسيرتي في تربية الطيور. لم تشرب الطيور ما يكفي من الماء. كما أن الفيتامينات كانت بمثابة وسيط مخصب للبكتيريا. إلى جانب ذلك ، أدى الضوء والكلور في الماء والتفاعل مع وعاء الفولاذ المقاوم للصدأ إلى تدمير قيمة الفيتامينات بسرعة.
الطيور التي تتلقى الكريات طعام الجاف يتم رشها بمزيج 50:50 من زيت الزيتون البكر الممتاز المعصور على البارد وزيت جوز الهند. عندما يتم الجمع بين هذين الزيتين ، فإنهما يوفران نسبة متوازنة إلى حد ما من الزيوت المشبعة وغير المشبعة مثل تلك الموجودة في ثمار النخيل ؛ إن استخدام زيت الزيتون أو زيت جوز الهند فقط لن يوفر نسبة مماثلة لزيت النخيل. أحاول الابتعاد عن زيت النخيل بسبب مخاوف من زنخه. نضيف كمية صغيرة فقط من الزيتين يوميًا إلى الكريات ونخلطها جيدًا.

6

التكاثر

 

السلوك والتزاوج
الرمادي الأفريقي هو نوع اجتماعي للغاية ، يطير في السماء في قطعان صاخبة ويجثم في مجموعات كبيرة وسط رؤوس الأشجار كل مساء. يتغذون في مجموعات أصغر من حوالي 30 ، يأكلون أطعمة مثل زيت النخيل وتوت نبات الكولا ، ويمسكونهم في مخالبهم ويمزقونهم بمنقاره القوي. كما تهاجم الطيور أحيانًا المحاصيل البشرية ، مثل الذرة.

تكون الببغاوات أحادية الزواج ، التي هي اقتران زوج واحد مدى الحياة ، تبدأ في البحث عن رفقاء من ثلاث وخمس سنوات. سوف يبحث الزوج عن تجاويف الأشجار الموجودة مسبقًا لصنع عش ، ووضع البيض من حوالي ثلاث إلى أربع بيضات ، والتي تحتضنها الأنثى. الآباء  يطعمون  فراخهم معًا.
ليس من الصعب تكاثر الببغاوات الرمادية بشرط استيفاء 3 شروط:
1- يشعرون بالأمان ويمكنهم الاستمتاع بالخصوصية ،
2-ويتلقون نظامًا غذائيًا جيدًا
3-ويتم تزويدهم بصندوق التعشيش المناسب والمساحة الجيدة لقفص التكاثر.
1- صندوق التعشيش وقفص التكاثر
 يمكن أن يؤدي عدم تلبية أحد الشروط وليس الشروط الأخرى إلى إحباط التكاثر. لقد زرت مربيًا منذ حوالي عام كان محبطًا للغاية. كانت الطيور في أقفاص خاصة واسعة وثابتة على الطيور وتتلقى غذاءً جيدًا. أثناء التجول ، كان من الواضح جدًا ما هو العامل المثبط: كانت أعشاشهم 3 أقدام (90 سم) مكعبات مع مدخل كبير جدًا. كانت نصيحتي هي أن أقدم لهم صناديق تعشيش بمساحة 30 سم (12 بوصة) مربعة وعمق 60 سم (24 بوصة) ، أو إذا كان يفضل أعشاشًا أفقية بطول 60 سم و 30 سم مربع. في غضون شهر ،. تم اعتبار صناديق التعشيش غير آمنة وبالتالي تم تجاهلها.
يتفق معظم المربين على أن صندوق التعشيش على شكل حرف L الذي تم وضعه في منطقة هادئة من قفص التكاثر يعمل بشكل أفضل. وتكون الأبعاد الدنيا: قدمان عرضًا وارتفاع ثلاثة أقدام بعمق ستة أقدام تعد خيارًا جيدًا. يوصى بحواجز بصرية بين الأقفاص - ما لم يكن هناك مسافة قدمين على الأقل بين الأقفاص. أي تباعد أقرب بدون حواجز ينتج عنه منافسة إقليمية مع سجال مستمر بين الذكور. تعتبر المجاثم الثابتة والمستقرة ضرورية للتزاوج. يمكن أن يكون قطرها 3/4 بوصة إلى 3 بوصات. يوفر التباين في العرض تمرينًا لأقدام الطيور. قم أيضًا بتثبيت عمود واحد على الأقل من نوع الأسمنت للمساعدة في الحفاظ على تقليم أظافرهم. ضع مجثم الاستمالة في منطقة تقضي فيها الببغاوات جزءًا كبيرًا من وقتها (ربما بالقرب من صحون التغذية).
مع الطيور المرباة في الأسر ، يمكن استخدام العش العمودي ، ولكن مع الطيور البرية ، يُفضل العش الأفقي لردعهم عن الغوص في الداخل وكسر البيض.
قبل ثلاثين عامًا ، قمت بتربية الببغاوات الرمادية في أقفاص صغيرة تصل إلى 90 سم (3 قدم) ، وشعرت أن العلبة الصغيرة تلبي متطلبات الأمان التي تحتاجها هذه الببغاوات ؛ الأقفاص لديها فصل صلب وجثم واحد. اليوم توصيتي الحالية بإيواء أزواج من الرمادي الأفريقي في أقفاص بطول 3.6 متر (12 قدمًا) × 1.2 مترًا مربعًا (4 قدمًا).
تُفضل الأقفاص المعلقة على المشي في الأقفاص لسببين:
 خرق أمان العلبة ، وضرورة التنظيف في السير العادي في الأقفاص ، سيزيد من انعدام الأمن في هذه الطيور (خاصة عند إشراك الأفراد الذين يتم اصطيادهم من البرية) والوصول إلى الأرض سوف تزيد من مخاطر الطفيليات.
تحتوي الأقفاص المعلقة على أبواب في الأمام والخلف للسماح باستبدال المجثمات بسهولة. أنا أستخدم حاملات الفرخ لتسهيل استبدال الفرخ. هذه أقسام من الأسلاك على شكل حرف U متصلة بجوانب القفص. كل جانب من الطيور يجلس داخل U. يتم تقديم الطعام في المقدمة. الطيور لديها نظام سقي تلقائي وتعلمت بسرعة أن تشرب من حلمات الري. هذا يضمن أن الماء دائمًا طازج ويمنع الطيور من تكوين سائل بكتيري عن طريق نقع طعامهم.
على مر السنين جربت جميع أنواع أعشاش الببغاوات الرمادية. لم ألحظ فرقًا أبدًا ، رغم أن المربين الآخرين قد يختلفون معه. نحن نستخدم حاليًا أعشاشًا على شكل حرف L يبلغ ارتفاعها حوالي 45 سم (18 بوصة) على طول الطرف الطويل و 20 سم (8 بوصات) على طول الطرف القصير وطول 45 سم (18 بوصة) وعمقها 35 سم (14 بوصة). تحتوي الأعشاش على خشب فاسد مضاف للسماح بمضغه. أجد أن هذا النشاط والحاجة إلى قضاء بعض الوقت داخل عش مظلم يحفز تطور الغدد التناسلية.

 

8

2- تحديد جنس والتزاوج
نظرًا لأن الذكور والإناث يبدون متشابهين ، فمن الأفضل أن يتم فحص الحمض النووي لهم للتأكد من قيامك بإعداد أزواج حقيقية. يقول بعض المربين أنه يمكنهم ممارسة تحديدالجنس بواسطة النظر الى للببغاوات الرمادية من خلال شكل رؤوسهم وحجم المنقار ، لكن هذه تخمينات في أحسن الأحوال. يعتبر تحديد جنس الحمض النووي غير مكلف (حوالي 20 دولارًا) - لا يستحق الأمر إضاعة الوقت من خلال احتمال إنشاء أزواج غير متوافقة.
عادة ما تتزاوج الببغاوات الرمادية عدة مرات في اليوم لعدة أسابيع قبل وضع البيضة الأولى. تمتلك الببغاوات الرمادية عرضًا للتربية يبدأ بخفض الذكر للأجنحة وتقديمها للأمام بحيث تتلامس مؤخرًا تقريبًا ، وهذا لفضح الردف الرمادي الباهت. كما يتم الضخ من الأجنحة. يعطي هذا الإجراء انطباعًا برحلة بطيئة الحركة. سوف ينفش ريش الجسم أيضًا. عادة ما تحدث تغذية المغازلة قبل التزاوج. للتزاوج ، تجثم الانثى على العصا يحدث الدوس من الأعلى ، حيث يخطو الذكر على ظهر الانثى ، أو من الجانب ،. تبديل الجوانب ليس من غير المألوف عند التزاوج ، يتخطى الذكر الأنثى لمواصلة الجانب الآخر. أثناء الجماع ، ستنتج الأنثى سلسلة من همهمات لا تسمع عادة في أوقات .....أخرىقد يكون متوسط عدد البيض من 2 إلى 5 بيضات. من الأفضل عدم إزعاج الطيوركثيرًا ؛ ربما تحقق من صندوق التعشيش مرة واحدة يوميًا عندما يأكل. لا تريد المخاطرة بالبيض المهجور أو المكسور. يجب أن تفقس االبيض بعد 28 إلى 30 يومًا. قبل الفقس مباشرة ، لاحظ المربون أن الاستهلاك الغذائي للطيور الأم يزداد بشكل كبير لأنهم يعدون أنفسهم جسديًا للوظيفة الصعبة المتمثلة في تربية الافراخ و "تخزين" احتياطيات الطعام التي ستكون ضرورية لإطعام الافراخ ..
قد ترغب في سحب الافراخ للتغذية اليدوية عندما يكون عمرها حوالي 15 إلى 21 يومًا. يجب إزالة جميع الافراخ معًا ، لأن والديهم الطبيعيين لن يهتموا بوجود فرخ واحد في العش. كما أنها توفر حماية كبيرة لصغارها ، لذلك يجب اتخاذ احتياطات خاصة عند إزالة الافراخ لأن الوالدين سيكونون عدوانيين. قد تكون أفضل طريقة هي استخدام شبكة الطيور لجمع الأفراخ. ربما استخدم مجلة أو كتبًا لفصل الآباء عن الافراخ. إذا كان الوالدان خارج صندوق العش (وهذا هو أفضل سيناريو) - أغلق فتحة مدخل صندوق العش بمجلة أو قطعة من الخشب ، أثناء جمع الافراخ. لا يُنصح باستخدام قفازات Weang لحماية اليدين من هجمات الوالدين ، حيث تتطلب الافراخ التعامل بلطف ويجب أن تكون قادرًا على لمسها والشعور بها أو المخاطرة بالسقوط أو الإضرار بها عن طريق الخطأ بطرق أخرى.

 

 

9

1011

تحدث عمليات التربية التجارية بشكل أساسي في جنوب إفريقيا ، حيث يتم تربية عدد أكبر من جراي مقارنة بالولايات المتحدة بأكملها. وجد المربون في جنوب إفريقيا أن النظام الغذائي الذي يحتوي على 18٪ من البروتين هو الأمثل للتكاثر ، وأن الخصوصية مهمة ، وأن راحة الطيور (غالبًا في مجموعات في أقفاص طيران طويلة) ستضمن عودتها سريعًا إلى العش عند إعادتها إلى أقفاص التكاثر ، وإعادة توحيد أزواج التكاثر الناجحة ولكنها تقدم رفقاء جدد لأزواج لا تضع أو تنتج بيضًا صافًا.
وفي النهايه ارجو قد وفقت في اعداد هذا تقرير مبسط لطائر ببغاء الرمادي الافريقي
 عضوالجمعية الاردنيةلطيور الزينة JOA010
نمير نديم ناجي الراوي
00962788789639